منتدي ايجبت احلي دنيا
اذا لم تكن مسجلا لدينا فعليك بالتسجيل اولا واذا كنت قد سبق لك التسجيل فعليك بادخل اسمك الحركي ورقمك السري واهلا ومرحبا بك ..

منتدي ايجبت احلي دنيا

منتدي روم ايجبت احلي دنيا شامل بالكام فروج ويمنع وضع اي برامج داخل المنتدي لعدم حذف عضويتك نهائيا
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالشات الكتابي
رابط جديد : يمكنك الاتصال www.ahladonia.net
انها غرفه دردشه بالصوت والصوره وبدرجه نقاء عاليه جدا تجمع مختلف الجنسيات العربيه داخل مكان واحد EGYPT_AHLA_DONIA
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» *عيدميلادوليدكيوبيد
الإثنين مايو 30, 2011 12:23 am من طرف mr_hassan

» للفتيات فقط..هل انتي مجنونه..ادخلي واحكمي.
الجمعة مايو 20, 2011 10:30 pm من طرف mr_hassan

» *عيد ميلاد gopaعزيزاحلا دنيا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:43 pm من طرف mr_hassan

» *عيد ميلاد zahra احلا دنيا
الثلاثاء أبريل 05, 2011 12:13 am من طرف mr_hassan

» * عيد الاضحى المبارك
الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:01 pm من طرف mr_hassan

» *الوقوف علي عرفة
الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:48 pm من طرف mr_hassan

» *تهنئة بالخطوبة السعيدة من القلب للأخ / جاكو
الخميس نوفمبر 04, 2010 8:20 am من طرف SHROUKJ

» أهدااااء
الأحد أكتوبر 31, 2010 4:57 pm من طرف SHROUKJ

» *عيدميلاد الاخ/ عمرو جاكو
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 2:31 pm من طرف mr_hassan

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
راسلنا لنقوم بالتبادل الاعلاني سويا نرحب بكل المنتديات والمواقع التي تتقيد بالاخلاق الفاضله والمواضيع الهادفه فقط لاغير .. مدراء منتدي احلي دنيا
عضوية مميزة
SUPERاحصل علي عضوية مميزةمن هنااعرف الشروطمن هنا

شاطر | 
 

 دعوة لحضور..عرس مغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:07 pm

دعوة لحضور..عرس مغربي






Asira


كلما اقترب فصل الصيف كلما زاد الاقبال
على اسواق بيع مستلزمات الأعراس و ارتفعت حرارة

الأسعار و علا شٱن اشخاص و اشياء خفت الاقبال عليها في
باقي الشهور...ففصل الصيف هو

الفصل المفضل لدى عموم المغاربة لإقامة اعراسهم...تختلف
مدة الاحتفال و طقوسه باختلاف

منطقة اقامته و خلفيات اصحابه الثقافية الا ان هناك طقوسا
تظل قاسما مشتركا بين جهات

المغرب...النكافة و النقاشة و
حمام العروسة و الحناء و الدفوع-هدية العروس-امور لا يمكن

الاستغناء عنها في عرس مغربي...


زواج ليلة تدبيروعام
..


هكذا يقول المثل المغربي لكنه
اصبح نوعا ما متجاوزا في ايام السرعة هذه...و حتى العرس الذي

كان يقام في سبعة ايام اصبح لا يتجاوز الثلاثة
ايام...تبدا بصباح يوم الجمعة...و كما يقال ددخـول
الحمام ماشي بحال خروجو...ينطبق
الحال على هذا اليوم... حيث تذهب العروس الى الحمام الذي
يكون قد خضع لعملية تطهير و تعطير استقبالا للعروس و
رفيقاتها من العازبات اللواتي يدخلن الحمام
حاملات الشموع المضاءة و مرددات صلوات على سيدنا
محمد...بعدها تاوي العروس الى منزلها
الذي يكون قد امتلا بالمدعوات اللواتي يمضين فترة
انتظار عقد القران في الرقص على اغاني
اللعابات و هي فرقة نسائية تقوم بالرقص و الغناء...و اذا كانت ايام
العرس المغربي تتعدد فيها
الوجوه و الاطباق و الفساتين فان شخصا تزداد اهميته
في مثل هذا اليوم و هو النكافة...امراة تتكلف
ليس فقط بتزيين العروس بالمجوهرات و التاج و
الفساتين التقليدية و انما تاخذ على عاتقها كل
صغيرة و كبيرة من احضار النقاشة التي ستزيين ايدي و
ارجل العروس بالحناء الى التكلف بما
يرافق موكب العروس من فرق موسيقية و ما شابه...





بعد قدوم العروس من الحمام الى منزلها
تلبسها النكافة قفطانا اخضر اللون و تزينها بما خف من

زينة و مجوهرات و تخرجها من الغرفة الى مكان الاحتفال تحت
ترديدات الصلاة على النبي محمد ص

و هو ما يسمى بالتعشاق الذي تتلوه الزغاريد... تجلس العروس في المكان المخصص
لها بين

المدعوات امامها مائدة مزينة بالحناء و الورد و البيض و
الشموع و العود القمري و البخور...لتبدا

مهمة النقاشة...بعدها بلحظات يعلن عن قدوم العريس و عائلته في موكب
الدفوع-هدايا تشمل الاثواب

و الالبسة و المفروشات و قوالب السكر و احيانا يتقدمها عجل
او خروف- يكون الموكب مرفقا بالدقة

المراكشية- و هي فرقة من الشباب تدق على الدفوف و الطبول و
الطعاريج-ياخذ بعدها العريس-الذي

يكون هو ايضا قد خضع لمقولة خروج و ددخـول الحمام- و الرجال
الذين يرافقونه مكانهم في غرفة

اخرى للمدعوين في انتظار قدوم العدول و عقد القران و بعد
تلاوة الفاتحة و و سماع الامداح النبوية

يعلن عن لحظة تناول العشاء و الذي يقدم فيه اطباق مغربية
خاصة بالافراح على راسها البسطيلة

بالدجاج و طجين اللحم مزين بالبقوق المعسل و اللوز و تنهي الوجبة بالمشروبات و
الفواكه ليشد

المدعوون و المدعوات الرحيل و لا يبقى الا اقرب المقربين و
يستمر الحفل حيث يتواصل تقديم ما لذ

و طاب من الحلويات المغربية اشهرها كعب الغزال و البريوات و ياخذ
العريس مكانه بجوار عروسه

و احيانا يشاركان الباقي الرقص و الاحتفال...





في يوم الغد يخضع العريسان صباحا للراحة
كل في منزله استعدادا ليوم احتفال طويل يبدا من التاسعة

مساء و لا ينتهي الا بحلول الفجر... تذهب العروس الى مصففة
الشعر مرفقة برفيقاتها و النكافة

و يسبقها العريس و عائلته في موكب سيارات بينها سيارة
العريس المزينة بالورود و لا يكف عن

اطلاق الزمامير في الطريق تعبيرا عن الفرح الذي لا يتوانى
رفاق الطريق في تهنئة زوج المستقبل

على طريقتهم بالمشاركة في التزمير ببوق السيارة...يصل موكب
العريس قبل قدوم العروس و يكون

اهل العريس في استقبالهم في مكان الحفل الذي يجب ان يتسع
لعدد الحضور و غالبا ما يتم اللجوء

الى اكتراء دار بلدية-منزل واسع بمعمار مغربي- او قاعة
للحفلات يتم تزيينها حسب ذوق العروسين...






بعد ان ياخذ اهل العريس مكانهم في الحفل و
تكون الفرقة الموسيقية التي عهد اليها باحيائه في طور

الاطمئنان على سلامة الاتهم ييبقى العريس بجوار –الكوشة-
يستمع لارشادات مساعدات النكافة..

و اذا كان قدوم العروس الى مكان الحفل يكون في نفس موكب
التزمير الذي اتى فيه العريس

فبوصولها الى مدخل مكان الحفل تختلف وسيلة المواصلات و
التي تكون اما حصانا مزينا و معدا

لحمل العروس الى داخل القاعة او تكون العمارية هي المحمل و لا يختلف
لون التكشيطة- لباس

تقليدي-عن لون العمارية فاذا كانت خضراء تكون التكشيطة في
نفس اللون اما اذا كانت بيضاء

فتحمل على عمارية عصرية تسمى الكوكياجا و هو تعريب صدفية اللؤلؤ بالفرنسية تدخل العروس
بالعمارية محمولة على اكتاف اربعة شباب تزينوابالجابدور-لباس تقليدي مكون من سترة و سروال-
و السلهام و الطربوش الاحمر و على انغام اغنية - للا العروسة جات - يرقص هؤلاء
الفتية و

عمارية العروس فوق اكتافهم و العريس قرب الكوشة ينتظر
انزال العروس بجواره..





و يستمر بعدها الحفل بين تقديم ماكولات
الحلو و المالح و المشروبات المتنوعة و رقصات المدعوين

و المدعوات على ما احتلف من اغاني شرقية و شعبية... الا
انه بين الحين و الاخر يتم توقيف

هذه الرقصات باشارة من النكافة الى مغني العرس ايذانا
بموعد تغيير العروس لفستانها و ارتداء

اخر جديد و قد تصل عدد مرات التغيير هذه الى 14 مرة حسب
ذوق العروس تستعرض فيه ما خاطته

من اثواب كما تعبر عن تميز الخصوصية الثقافية للمغرب من
خلال ارتداء اللبسة الشمالية

و اللبسة الشلحة-لباس الامازيغ-و
في هذا الرداء يرافقها العريس ايضا بلباس امازيغي





في حين يكون
للبسة الفاسية المثقلة بالمجورهات طقسها
الحاص حيث تحمل العروس على الطيفور

-يتخذ شكل مائدة باربعة اذرع- دوما فوق اكتاف اربعة شباب و
يحمل العريس ايضا في طيفور اخر

و يتم الرقص بالعريسين جيئة و ذهابا تحت انغام اغنية -العروسة و العريس في الطيفور- و
الزغاريد

و الصلاة و السلام على رسول الله...في هذه اللحظة يقف جميع
من بقاعة الحفل ليس للرقص و انما

للتصفيق و ترديد الصلوات و التلويح للعروسين اللذين يرشقان
الحضور بوريقات الورود

الازهار...و تكون هذه اللحظة لحظة الاعلان عن قرب انتهاء
الحفل حيث ترتدي العروس في الاخير

فستان عرس اوروبي الطابع و يرتدي العريس بدوره بذلة و
يقومان بتقطيع حلوى العرس تحت انغام

غربية يعقبه رقصة هادئة للعروسين...بعدها ينفض الحضور الا
من اقرب المقربين الذين يرافقون

العروسين الى مكان ما مثل ضريح
حسان بالرباط في موكب تزمير سيارات جديد
يلتقطون صورا

لليلة لعمر تحت اضواء و جمال حسان ليلا...


و لا يتنهي الاحتفال فعليا بالعروسين الا
بعد اليوم التالي يوم الاحد او يوم الفطور حيث يقدم

اهل العروسين الى منزلهما مهنئين مباركين محملين باشهى
حلويات اللوز و الماكولات و يمضون

اليوم مع العروسين في الضحك و الرقص...ليشد بعدها الزوجان
الرحال الى حيث شهر العسل...

و مبارك للجميع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHROUKJ
Owner
Owner
avatar

المدينة / المحافظة : امريكا
الموقع الموقع : بدون موقع

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:12 pm

عقبال ميجيبو البيبى ههههههههههههههههههه
ههههههههههه
لا بس جميل والله
تسلم ايدك اسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Festk
Owner
Owner
avatar

الموقع الموقع : Egypt_AhLa_DoniA

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:16 pm

تسلمي علي الموضوع الاكثر من رائع

وبتمني تكملي بقي طقوس الافراح لكل بلد عربي

علشان نقدر نتعرف اكثر علي تقاليد وعادات بلدان غير

وحاجه مش تعرفيها انو انا في الاصل المفروض اني مغربيه

بس انا مصريه قصه كده مش هتفهميها ومش هقول هنا علشان الرقابه

احسن نروح ورا الشمس

«®°•.¸.•°°•.¸.•°™ الـتـوقـيـع ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:17 pm

MARIAGE MARROCAIN
العرس المغربي







ده بقى ملك المغرب محمد سادس

اتمنى
ان تتعرفو على العرس المغربي وان يعجبكم الموضوع من Asira لكم مودتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:24 pm







[b][b]

[/b][/b]


دول شوية عرائس مغربيه عشان جوبا طلب مني اخطبلو هههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:26 pm

ميرسي اختي شروق على ردك

منى انا عرفه موضوع دم المغربي الي نزل في عروقك بس عشان منرحش ورا شمس والقمر هههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHROUKJ
Owner
Owner
avatar

المدينة / المحافظة : امريكا
الموقع الموقع : بدون موقع

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 8:59 pm

عبدلله ده دماغو فاضيه هههههههههههههههههه
ههههههههههه
وانتى فكرك ان القمرات
دى هتقبل بجوبا انسىىىىىى
ههههههههه لما يكبر نبقى نخطبلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين ديسمبر 21, 2009 9:06 pm

لا مهو لو اجوزهم هيعقل بجد هههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:14 pm

بصى بقى يا اسير عوزاكى المرة الجاية تجيبلنا طقوس الجواز الصعيدى و اتحدلكى لو عرفتى تجيبية دول الصعايدة مش اى حد ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه نايس موضوع حبيبتى بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:27 pm

scratch اسير عندى سؤالين ليكى نسيت اسئلهملكscratchالسؤال الاول : الطبق اللى فية الكحك البتاع الطويل اللى جنبة اسمة اية ؟؟؟
scratchالسؤال التانى : يا ترى بعد كل النصاريف اللى صرفتها العروسة و اهلها دى ليهم نفس يزغدوا ؟؟؟
jocolor queen jocolor queen jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين يناير 04, 2010 4:31 pm

نايس موضوع ونحن بتظار المزيد من روائعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TnI
New User
avatar

المدينة / المحافظة : المعادي
الموقع الموقع : a7la_banat_masr&camfrogarab

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الإثنين يناير 25, 2010 8:30 am

اول رد في كحك وكعب الغزال
رد تاني العريس الي بيدفع يا ماما تمر عشان كده حماته الي هي ام العروسه وخوتها بيزغلته عشان خلصه من بنتهم وانهم حبسه راجل يعيني راح استلف عشان الفرح ده كله ههههههههههههههههههههههههههههههزمانه تحبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الثلاثاء يناير 26, 2010 7:58 pm

ههههههههههههههههه ما انا بقول كدة برضة يا اسير الصور اللى شوفناها محتاجة ثروة يا عينى على العريس لازم هيفكر مليون مرة قبل ما يفكر و يتجوز ربنا يتولاة بقى حوشى لصلاح من دلوقتى بقى و النونو التانى يكون بنوتة احسبيها صح هههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Festk
Owner
Owner
avatar

الموقع الموقع : Egypt_AhLa_DoniA

مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الخميس يناير 28, 2010 11:36 am

يا تمر حنه هانم

عندنا اصحابنا عراقييات كانو معانا في الامارات

اما البنت اتخطبت العريس بقي يصرف عليها من يوم الخطوبه

حتي اما جم يزورونا مصر هي واهلها

كان مديها فلوس ليها وكمان كانت عايزه تجيب هدايا اداها فلوس للهدايا

مش هنا حتي لو في بيتو مش بيصرف هههههههههههههههههههههههههههه

«®°•.¸.•°°•.¸.•°™ الـتـوقـيـع ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دعوة لحضور..عرس مغربي   الخميس يناير 28, 2010 1:20 pm

لية كدة يا منى الاحباط دة طيب احبطينى بجد بجد بقى و قررت اهاجر اروح لاسير هههههههههههههههههههههههههههههههه يا فستكتى هنا لو طايلين ياخدوا مرتبك مش هيتاخروا عنك ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوة لحضور..عرس مغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ايجبت احلي دنيا :: المنتديات :: منتدي الأسرة-
انتقل الى: